fbpx

هل تفوّقت شبكة نتفليكس على اليوتيوب| Netflix Vs. Youtube

Netflix Vs. Youtube

قام موقع Statista الشهير للأبحاث و الإحصاءات بنشر إحصائية جديدة تشير إلى تفوّق نتفليكس على اليوتيوب  في حجم البيانات المستهلكة عالمياً.
حيث جاء Netflix في المركز الأول عالمياً من حيث استهلاك بيانات الانترنت بنسبة 15 % مقابل 11% فقط ليوتيوب.

من النظرة الأولى تعتقد أن نتفليكس قد تفوًقت بشكل كامل على يوتيوب، و لكن الحقيقة غير ذلك.
لو نظرنا إلى ترتيب المواقع العالمية من حيث عدد الزيارات الشهرية نجد أن اليوتيوب في المركز الثاني خلف جوجل و بمعدل مشاهدة 8 ساعات للزائر، في حين أن شبكة نيتفليكس في المركز الثاني و العشرين بمعدل مشاهدة ساعتين فقط للزائر ، و بالتالي يتضح تفوّق يوتيوب على نيتفليكس بأكثر من 4 أضعاف معدّل المشاهدة.

 
ترتيب المواقع عالميا

أيضاً في نفس الموقع الذي نشر الإحصائية الأولى كانت هناك إحصائية ثانية مهمة، و هي معدل استهلاك البيانات العالمية من خلال شبكات المحمول، و هنا ظهر تفوّق اليوتيوب الواضح، حيث أنه المسئول عن 37% من الاستهلاك العالمي لبيانات الموبايل، مقابل 2.8 % فقط لنتفليكس.

بما إن اليوتيوب يتفوّق بفارق واضح على نيتفليكس في معدّل الزيارات الشهرية و ساعات المشاهدة لكل زائر و استهلاك بيانات الموبايل، كيف يتفوّق نيتفليكس في مجمل استهلاك البيانات العالمي ؟

الإجابة بسيطة، وأن السبب في ذلك هو أن معظم المحتوى المعروض على نيتفليكس يكون بجودة فيديو عالية جداً HD & 4K و معدل نقل بيانات مرتفع Bit Rate مما يستهلك حجم بيانات كبير للغاية، بعكس اليوتيوب الذي يحتوى على جزء كبير من المحتوى قليل الجودة من حيث جودة الفيديو و هذا يفسّر عدم استخدام نيتفليكس بشكل كبير من خلال شبكة بيانات الموبايل.

 

 

 

 

 

According to Howtogeek.com

ولكن هذا لا يمنع ان نيتفليكس هو الرائد في خدمات ال Video Streaming حاليا في أمريكا، و خصوصا في المشاهدة من خلال ال Smart TV متغلباً على كل منافسيه بفارق واضح ، و ده اللي خلّي يوتيوب تبدأ تهتم بالخدمة الجديدة المدفوعة Youtube Prime  لمنافسة نيتفليكس بشكل أقوى.

كل ما سبق إشارة قوية لكل الشركات و صانعي المحتوى عموماً بأهمية استخدام الفيديو في ال Content Marketing Plan الخاصة بيهم و يكون ليه نصيب كبير في ال Digital Marketing Strategy بشكل عام لأنه المحتوى الأكثر مشاهدة حاليا و في تزايد مستمر، شوف الإحصائية دي.

 

 

 

 

 

 

 

 

Marketing Courses

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *