fbpx

أمازون عملاق الشحن القادم | Amazon Business Strategy

 أمازون عملاق الشحن القادم | Amazon Business Strategy

اتكلمنا عن موضوع الغاء التعاقد بين شركة فيديكس للنقل و شركة أمازون و اتكلمنا عن أسباب الغاء التعاقد من وجهة نظر شركة فيديكس، و كنا تطرقنا ان من ضمن الأسباب هي إن أمازون بتسعى لتكوين امبراطوريتها الخاصة في النقل و الشحن و النهاردة هنتناول الموضوع بتفاصيل أكثر.

بدأت شركة أمازون من جراج مؤسسها جيف بيزوس عام 1994 وتم طرحها في البورصة عام  1997 بقيمة 54 مليون دولار ووصلت قيمتها الحالية في بورصة  NASDAQ  في نيويورك حوالي 932 مليار دولار في 2019 كأعلى قيمة  لشركة عامة مدرجة في البورصة في 2019 .

خلال الفترة دي كانت أمازون تنموا باستخدام استراتيجيات النمو المتعارف عليها، سواء من خلال تطوير منتجاتها و خدماتها Product Development ، حيث أنها بدأت كمتجر الكتروني للكتب و أخذت في تطوير منتجاتها المقدمة حتى أصبحت تبيع جميع أنواع المنتجات تقريبا من خلال متجرها الالكتروني، و أيضاً قامت بالدخول في مجالات جديدة بمنتجات جديدة Diversification  سواء كانت مرتبطة بنفس المجال أو بعيدة تماما، و شملت المجالات و المنتجات أو الخدمات الجديدة، خدمات في مجال نشر الكتب و انتاج الأفلام و الأغاني، مجال ال Cloud Computing  ، تطوير جهاز Kindle  لقراءة الكتب الالكترونية، بالاضافة لامتلاكها العديد من المواقع و المتاجر الالكترونية الأخرى مثل موقع IMDB  لتقييم الأفلام، موقع Alexa ، موقع و تطبيق  Workday للشركات،  المتجر الالكتروني Zappos و أيضا Souq.com
 

Amazon Product & Service Portfolio

أمازون
The Bezos Empire
استراتيجيات أمازون
Amazon product portfolio

و لكن من أهم المجالات الهامة جدا لأمازون و المؤثرة على نجاحها و استمراريتها بشكل مباشر هو ال Logistics  ، مجال النقل و الشحن و اللوجيستيات، و فعليا رغم اعتماد أمازون على كبرى شركات الشحن و على البريد الأمريكي في نقل منتجاتها للعملاء، فان أمازون  بدأت في اختراق هذا المجال تدريجيا.
 حاليا تمتلك أمازون أسطولها الجوي الخاص 40 طائرة  Amazon Air و البري 7000 سيارة للشحن و النقل، و بتدير حوالي 26% من عمليات نقل طرودها بنفسها ، و لكن في خطتها التوسع أكثر و أكثر، لدرجة أنها قامت لأول مرة بوضع شركات الشحن في خانة المنافسين في أخر تقرير سنوي للشركة، و ده بيفسَر سبب عدم تجديد شركة فيديكس FedEx  لتعاقدها مع أمازون.

Amazon Prime Air
Amazon Prime

طيب بجانب إن دخول أمازون في مجال النقل و الشحن هو عبارة عن نمو للشركة ككل و مجال جديد بتدخل فيه وي عادتها، ليه المجال ده بالذات هتسعى للمنافسة فيه بقوة ؟

السبب ان في خلال ال10 سنين الاخرة زادت مصروفات النقل و الشحن في أمازون من 1 مليار دولار ل 11 مليار في 2015 ل 21 مليار دولار في 2018 ، و لما تصبح أمازون هي المسئولة عن نقل طرودها سيتم خفض هذه النفقات بشكل كبير.
بحسبة بسيطة لبعض المحللين :
تكلفة نقل الطرد الواحد من خلال شركات النقل : 9 دولار
تكلفة نقل الطرد الواحد من خلال شبكة أمازون : 6 دولار
و هو ما يعني متوسط توفير 2 مليار دولار
بالاضافة للتوفير فهناك  مزايا أخرى مهمة  و هي أن أمازون سيكون لديها تحكم كامل على ال Supply Chain   الخاصة بها و بالتالي خدمة أفضل للعملاء، لأنها ستهتم بعملائها أكثر من شركات الشحن الوسيطة ، فعند حدوث مشكلة في سرعة التوصيل يلوم العميل أمازون و ليس شركة الشحن، خاصة و أن أمازون تهدف لتقليل مدة التوصيل لعملاء Amazon Prime  من يومين ليوم واحد.

و ده معروف في الاستراتيجيات الإدارية و التسويقية بإسم

Forward Integration Strategy
و فيه بتقوم الشركة بالسيطرة على أحد أو كل مراحل ما بعد التصنيع و هدفها القضاء على الوسطاء لتقليل النفقات و  لتحسين كفاءة وصول المنتج أو الخدمة  للعميل و تحسين خدمات ما بعد البيع، يعني لو أنا مصنع لمنتج معين أصبح مسئول عن توصيله أو توزيعه أو بيعه أيضا ، يعني شركة المراعي أو جهينة أو بيبسي تصبح المسئولة بالكامل عن مرحلة التوزيع ( عن نقل منتجاتها و توزيعها في كل مكان)،و مرحلة البيع( تقوم بشراء أو انشاء سلسلة متاجر لعرض منتجاتها) أو تكتفي بمرحلة منهم.
ومن أشهر أشكال ال Forward Integration هو السيطرة على سلسلة الإمدادات أو ال Supply Chain   و النقل و  اللوجيستيات بشكل عام Logistics
وده اللي أمازون بتعمله تدريجيا

Forward Integration Strategy

و في هذا السياق أعلن جيف بيزوس في  مارس الماضي عن بدء العمل في المطار الجديد الخاص بشركة Amazon Air  في ولاية سينسيناتي الأمريكية  بتكلفة تقدر ب 1.5 مليار دولار و سيتم افتتاحه في 2021 و ستكون مساحته كافيه ل 100 طائرة و سيوفر أكثر من 2000 فرصة عمل، و قام بركوب أحد المعدات بنفسه لبدء العمل في الموقع و قام بعمل مؤتمر صحفي هناك.

بالإضافة لذلك فقد أطلقت أمازون برنامج جديد بإسم : Delivery Service Partners
و فيه ستقوم بتمويل رواد الأعمال Entrepreneurs  و مساعدتهم لبدء شركتهم الخاصة  Start Up في مجال النقل و تكون شريكة لأمازون و تعمل تحت مظلة Prime  و تنقل الطرود الخاصة بها، و لم تكتف بذلك بل قامت بتشجيع موظفيها على الاستقالة و البدء بتنفيذ المشروع، و ستدعمهم براتب 3 شهور بالاضافة لمساعدة في ما قيمته 10 الاف دولار من النفقات التأسيسية، و قامت أمازون بعمل دراسة متكاملة للمشروع و انه من المتوقع تحقيق أيرادات تقدر ب 300 الف دولار سنويا.

Amazon Delivery Service Partner Brochure

و كمعلومة جانبية فإن أمازون قامت أيضاً ببعض المبادرات المبتكرة في مجال النقل :

Drone-based delivery system
استخدام الطائرات الصغيرة في نقل الطرود بالتعاون مع NASA و بدأت العديد من التجارب في هذا السياق منذ 2013 و نجحت في توصيل أول طرد عام  2016

Amazon Air Drone

Self-driving cars- Autonomous vehicles
السيارات بدون سائق، و رغم عدم وجود معلومات كثيرة عن هذا المشروع إلا أنه في طور التحديث منذ 2017 و سيختص  بالتوصيل للعميل Last Mile Delivery  و المشروع اسمه Amazon Scout

 

Self Driving Cars

كل ما سبق يبين مدى اهتمام أمازون بمجال الشحن و أنها في طريقها للإستغناء عن كل وسطاء النقل بل و منافستهم أيضاً، و كانت فيديكس سابقاً قد نفت خوفها من منافسة أمازون مستقبلا حيث يقدر أسطولها ب 700 طائرة حاليا مقارنة ب 40 طائرة لأمازون؟ رأيك ايه؟ هل ستستطيع أمازون منافسة عمالقة الشحن في المستقبل القريب ؟

 

Marketing Courses

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *