fbpx

Contextual Marketing – Marketing 5.0

👋التسويق التقليدي.. وداعاً

Welcome Marketing 5.0

سلسلة صيدليات Walgreens في أمريكا بدأت في تجربة المبردات الذكية Smart Coolers و هي عبارة عن ثلاجة بابها عبارة عن شاشة عرض ذكية تقوم بعرض المنتجات بداخلها، الفكرة تبان عادية لكن الموضوع أكبر من كدة شوية.
الثلاجات مزودة بحساسات Sensors و كاميرات لها خاصية تمييز الوجه Face Detection تقوم بتحديد عمر الشخص و نوعه عند اقترابه من الباب و تقوم بعرض المنتجات الأكثر ملاءمة له بناء على العمر و النوع.
مزودة ايضا بحساسات لحركة العين و بمجرد اختيار منتج من الثلاجة و عند إغلاق الباب، تقوم الشاشة تقوم بعرض منتجات مختلفة بناء على اختيار الشخص لحظيا.
أيضا الشاشة تعرض إعلانات للمنتجات على الشاشة بناء على عمره و نوعه و اختياره.

Walgreens Reimagines the Consumer Experience by Bringing Digital  Merchandising into its Stores — Cooler Screens
كل ده بيكون معزز بالمعلومات الخارجية عن حالة الطقس و المنتجات الاكثر طلبا و مبيعاً، و يقوم الذكاء الإصطناعي AI بدمج كل هذه المعطيات معاً لعرض اكثر المنتجات و الإعلانات ملاءمة للشخص الواقف أمام الثلاجة في هذه اللحظة و بالتالي تحقيق أفضل تجربة تسوق للعميل.
طبعا و كما هو متوقع كانت نتائج استخدام المبردات الذكية رائعة حيث تم تسجيل زيادة مبيعات ملحوظة في الفروع المتواجدة فيها المبردات عن غيرها، بالإضافة على العائد من الاعلانات على الشاشة.
و جدير بالذكر ان استخدام المبردات الذكية مفيد في البحوث التسويقية سواء للمتجر أو للشركات العارضة ايضا حيث يتيح لها معلومات عن سلوك العميل تجاه منتجاتها المختلفة و تساعد في اختبار الأغلفة و الأسعار مختلفة بسكل عملي و لحظي بمرونة كبيرة .
هذه المبردات الذكية تأتي كتطبيق واضح و ناجح لما يسمى بال Contextual Marketing كما أسماه كوتلر في كتابه الأحدث Marketing 5.0 -التسويق حسب السياق- و ده بيتسخدم من زمان بقوة في التسويق الإلكتروني و هو انك تستهدف كل عميل بمحتوى او اعلان مختلف طبقا لصفاته و سلوكه، و لكن كان صعب تطبيق ده على أرض الواقع و لكن بدأت الشركات تطبقه دلوقتي زي المثال ده باستغلال العديد من الTechnologies زي الذكاء الإصطناعي AI و انترنت الأشياء “IoT “internet of things و غيرها.
و لذلك نقدر دلوقتي نقول وداعاً للتسويق التقليدي العادي اللي لا يستغل التكنولوجيا و إمكانياتها الجبارة في تحسين كل ما يتعلق بالمنتج أو الخدمة و الترويج لها و بالتالي تحسين تجربة العميل ككل.

شوف مقال عن ال Predictive Marketing من هنا

Leave a Reply

Your email address will not be published.

twenty − nine =

유료 vpn 추천