fbpx

يعني ايه Visual Merchandising ? – التسويق البصري

يعني ايه Visual Merchandising ؟ 10 معلومات مهمة لأي Marketer

1-تعريفه : ال VM –  Visual Merchandising هو فن و علم عرض المنتجات بشكل جذاب للعميل، هو لغة التواصل بين البائع Retailer  و العميل Customer.

visual merchandising is the art and science of presenting products in the most visually appealing way.


2-تكمن أهمية ال VM ، بجانب أنه جزء مهم من صورة البراند، في انه يحفز بشدة ما يسمى بال Impulse Buying  الشراء الإندفاعي (و المقصود به شراء المستهلك  لمنتجات بشكل اندفاعي و  بدون تخطيط مسبق أثناء وجوده في المتجر ) و العديد من الإحصاءات تؤكد أن أكثر من 50% من المشتريات تكون غير مخطط لها و يتم اتخاذ القرار في المتجر نفسه.


3-المزيج التسويقي Marketing Mix  يشمل Product- Price – Place – Promotion   و ال Visual Merchandising   يندرج تحت مظلة ال Place و لكن تظهر فيه باقي العناصر أيضا حيث أنه عرض للمنتج و سعره بشكل مناسب و جذاب و جزء من صورة الbrand  بالإضافة لأنه وسيلة ترويجية قوية جدا و يساعد في نجاح العروض بشكل قوي promotions


4-ال VM Tactics  تبدأ من أول اختيار مكان المتجر Store Location و تصميمه Store Layout، و هناك تصميمات محددة للمتاجر تختلف حسب نوع المنتج و تصنيفه و فئته المستهدفة، و كل تصميم له مميزاته و عيوبه و يتم المفاضلة للوصول لأفضل تصميم مناسب لكل brand

 

Visual Merchandising
Grid Store layout Best for supermarkets

5- البلانوجرام Plano gram  من أهم أدوات ال Visual Merchandising  و هو رسم تخطيطي يوضح طريقة عرض المنتجات في المتجر للحفاظ على صورة ثابتة للبراند و للتركيز على زيادة مبيعات المنتجات المراد ترويجها و كل المخططات بنحطها في ال VM manual.. شوف مقال يعني ايه Plano-gram

Planogram in Zara VM manual

6-يشمل ال VM   الاهتمام بكل حواس المستهلك داخل المتجر:

الرؤية Vision –  ولذلك نهتم بالتصميم و الألوان Colors  و ال Lights

ولكل لون تأثير نفسي Color Psychology يجب الاهتمام به و يجب التأكد من تناسق الألوان مع ال brand identity  و أيضا الإضاءة تختلف تأثيرها طبقا للونها و شدتها.
السمع – hearing يجب الاهتمام بنوع الموسيقى المستخدمة في المتجر، و ثبت تأثيرها إيجابيا و سلبيا أيضا عند الاستخدام الخاطئ لها.
حاسة الشم – Smell  عنصر مهمل جدا رغم أهميته الشديدة و تأثيره الايجابي المؤكد، و تختلف الرائحة حسب التأثير المراد تحفيزه عند العميل.
اللمس Touch – يجب التأكيد على أن تكون معظم المنتجات في متناول العميل لمعرفة ملمسها و تجربتها إن أمكن قدر المستطاع.

Visual Merchandising
Effect of odour
Color Psychology
Color Psychology

7-العديد من العناصر الواجب العناية بها في ال VM  تشمل Fixtures التركيبات و الاستاندات – props  الدعائم مثل المانيكان في الملابس – signage  اللافتات التوضيحية بالإضافة للاهتمام بالواجهة الرئيسية Window Display   و بالمنظر الجمالي العام  Aesthetics و المواد المستخدمة  في الحوائط و الأرضيات، و ده بالإضافة لتحديد خط سير العميل من أول دخوله المتجر و النقاط الساخنة الأساسية  و مستوى الأرفف.


8-كل ما سبق و أكثر بهدف تحفيز الشراء و تحقيق تجربة تسوق مميزة للعميل Shopping Experience  قدر المستطاع و تحقيق Customer Satisfaction   إرضاء للعميل و محاولة لتحقيق Customer Delighting  اسعاد للعميل،  سواء كان المجال متجر لمنتجات Retailer  أو مقدم خدمة Service provider.


9- للوصول لأفضل نتيجة في ال VM  يجب على ال Visual Merchandiser  أن يكون على دراية جيدة بأساسيات ال Branding و ال Consumer Behavior  سلوك المستهلك ، لأفضل تطبيق و تحقيق أقصى استفادة من ال VM


10- و أخيرا يوجد العديد من الشركات اللي نجحت في استغلال ال VM  أفضل استغلال لتحفيز ال Impulse Buying  و تحسين التجربة الشرائية للعميل و من أمثلتهم ايكيا و صيدليات CVS  ، مقال عن صيدليات CVS  في الموقع.
و زي ما ذكرنا ان الموضوع فيه علم و فن في نفس الوقت، لازم تعرف الأساسيات كويس و تدرسها و تبدا منها ولكن هيظل فيه جزء فني و إبداعي بيختلف من شخص لآخر في ترجمة الأساسيات دي.

Creative window Display
Creative Window Display

الجدير بالذكر ان نفس التكتيك  يتم تطبيقه في المتاجر الإلكترونية Online Visual Merchandising  و فيه بنستغل سهولة التجربة و التغيير في الوصول لنتائج مميزة جداً و هنتكلم عنها في مقال منفصل ان شاء الله.

Marketing Courses

Leave a Reply

Your email address will not be published.

thirteen + thirteen =

유료 vpn 추천