fbpx

المرونة في التسويق وقت الأزمات

أثناء تسويقك لأي منتج بيكون فيه عوامل كثيرة مؤثرة على منتجك بالسلب أو الإيجاب.

هذه العوامل من الممكن أن تكون عوامل داخلية في المنتج نفسه بكل تفاصيله و سعره و مكان توزيعه و طريقة الدعاية ليه.
و ممكن تكون خارجية مثل تغير سلوك المستهلك تجاه منتجك نتيجة تغير الظروف الاقتصادية و تغير سعر الصرف.

المشكلة بتكون أكبر في حالة العوامل الخارجية لأني  لا أستطيع التحكم بها كشركة .

كمثال :
شوكولاتة Twix الحجم العادي أصبح سعرها ١٥ جنيه بدلاً من ٨ جنيه في مصر في المتوسط نتيجة لتغير سعر الصرف مؤخراً مما أدى إلى إحجام شريحة كبيرة من المستهلكين عن شرائها و الإتجاه إلى البدائل الأقل سعراً لتناسب ميزانياتهم.

هنا مشكلة تويكس ليس أن سعرها غير مناسب في المطلق لأن المستهلك متفهم إلى حد كبير سبب زيادة الأسعار و لكن جزء كبير من الشريحة المستهلكة هي التي لم تعد قادراً على شرائها، و لذلك مهما كثفت من الدعايا و العروض لن يستطيع شراءها بنفس النمط السابق و ستتأثر المبيعات سلباً.

إذن الحل:
طالما لا أستطيع تغيير سلوك المستهلك إتجاه منتجي الحالي لأن القوة الشرائية للمستهلك خارجة عن نطاق تحكمي. إذن الحل في تغيير منتجي ليتناسب مع الظروف الجديدة للمستهلك.

و هنا الحل كان بعمل تطوير للمنتج Product Development و ظهرت twix الأصغر حجماً و الأقل سعراً- ٦ جنيه- لتناسب القوة الشرائية الحالية لجزء كبير من المستهلكين .

ستلاحظ أن هذه الإستراتيجية تم تطبيقها سريعاً في العديد من الخدمات و المنتجات خلال الفترة الأخيرة، مثال الوجبات الجديدة للمطاعم السريعة مثل كنتاكي و كلها أصغر حجماً و أقل سعراً ليحافظ على سعر يقارب الأسعار السابقة قبل التعويم.

في رأيك هل نجحت هذه الإستراتيجية ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

유료 vpn 추천