fbpx

أفكار تسويقية مميزة لمتجرك تقدمها أكبر صيدلية في العالم – CVS Marketing Research

CVS pharmacy Marketing Research & Merchandising tips

صيدليات CVS بدأت عام 1963 في أمريكا و بدأت بالنمو بشكل منتظم و ثابت حتى وصلت عام 2004 إلى 5400 صيدلية في أمريكا بعد صفقة شراء لأحد منافسيها. بعد الصفقة كانت CVS بترغب في زيادة مبيعاتها من المنتجات غير الدوائية بحثاً عن هامش ربح أكبر.
فبدأت بعمل بحث تسويقي موسع Marketing Research    لسلوك عملائها Consumer Behavior وشمل تحليل بيانات أكثر من 45 مليون عميل خاص بيها مسجل في برامج الولاء  مع عمل الكثير من مجموعات البحث Focus Groups لسؤالهم عن عاداتهم الشرائية و تصورهم لأفضل تصميم للصيدليات.

أول نتائج تحليل العملاء أن نسبة 80% من عملاء الصيدليات هم من السيدات و اهتماماتهم الأساسية تشمل اللياقة البدنية و التغذية و الجمال
Fitness, Nutrition & Beauty

تم تقسيم هؤلاء السيدات إلى 3 فئات :

 CVS created 3 Generic Customer Profiles

  • Married, 30 years old woman with newborn—–her interests include diapers & Cosmetics
  • Married, 42 years old mother of three—–her interests include school supplies
  • Married, female with no kids —–her interests include prescriptions & Vitamins

و تم البحث عن متسوقين حقيقيين لهم نفس المواصفات لدراسة سلوكهم الشرائي و عاداتهم الشرائية.


نتائج هذ البحث الشامل شملت بعض التوصيات الهامة جدا و اللي بدأوا في تنفيذها فعليا :

1- تعديل شامل لتصميم الصيدليات ليصبح أكثر تميزا عن المنافسين و ليخدم كل فئات المنتجات المختلفة بشكل أفضل.

2- تصميم مدخل و ممر واضح و سهل من مدخل الصيدلية حتى القسم الخاص بالأدوية، لأن البحث أشار إلى أن كل العملاء يقدَرون الخدمة الدوائية المميزة.

3- تعديل تصميم الممرات و الرفوف و تقليل المنتجات و تنظيمها – reduce clutter – ووضع لافتات أكثر وضوحا و أفضل تصميماً.

و الآن نأتي لأفضل التعديلات من وجهة نظري :

4- تغيير الألوان المستخدمة داخل الStore ل 3 ألوان فقط هي الأزرق و الأخضر و الأصفر لتعكس إحساس الصحة و العافية و التجدد -Rejuvenating Wellness &  وذلك بالإضافة للون الأحمر المميز لها

5- تقليل الطول الإجمالي للرفوف ليصبح 1.5 متر فقط بدلا من الطول السابق 1.8 متر و ذلك لتتمكن كل السيدات من مشاهدة واضحة للرفوف العليا بالإضافة لرؤية كاملة لكل أقسام الصيدلية من أي مكان. ( حيث أن متوسط طول السيدات 1.6 متر)

6- آخر حاجة مميزة عملتها صيدليات CVS مؤخرا هي ال Extra Care Coupon Center و هو جهاز لطباعة كوبونات خصم فورية للعميل داخل الصيدلية و الجميل ان الكوبونات Personalized لكل عميل طبقا لسلوكه الشرائي و اهتماماته و طبعا الفكرة دي أثبتت نجاحها جدا و تقدر تعرف أكثر عنها من مقال شكرا لتسوقكم..تمت مراقبتك بنجاح-Marketing Analytics

مدخل واضح في اتجاه قسم الأدوية
الرفوف أقل طولا
Clear improved signs
Merchandising
CVS Pharmacy
CVS Interiors

 

Coupon Center inside Store

 


كل ما سبق أدى لزيادة المبيعات الكلية بشكل ملحوظ و دلوقتي صيدليات CVS هي الأولى في أمريكا و العالم بأكثر من 9700 صيدلية و إيرادات 256 مليار دولار بما يعادل ضعف أقرب منافسيها Walgreen بإيرادات 136 مليار دولار رغم إنها تمتلك 8232 صيدلية.
و طبعا العديد من الصيدليات بدأت تتبع نفس التوصيات الخاصة ب CVS خصوصا فيما يتعلق بال Merchandising و ال Store Layout و التحدي بقى ازاي تطبق و لو جزء من التوصيات دي  في صيدلية أو أي محل تجاري متوسط الحجم.

و للعلم فإن CVS ليست مجرد صيدليات فقط و تقدر تشوف مثال  لل Business Model الخاص  ب CVS Health  من هنا

أخيراً حابب أشكر كل العاملين في المجال الطبي في الأزمة الحالية من أطباء و تمريض و أخص زملائي الصيادلة عشان حاسس انهم مش واخدين حقهم و ياريت نشارك في التعليقات بشكر أفضل الصيدليات اللي بتتعامل معاها و بتقدم خدمة صيدلية محترمة حتى في ظل الظروف الحالية ؟

المزيد من المقالات في التسويق

Augmentin-Marketing Case مقال عن الاستراتيجية التسويقية للأوجمنتين

Leave a Reply

Your email address will not be published.