fbpx

Behavioral Economics – ما هو الاقتصاد السلوكي

الاقتصاد السلوكي Behavioral Economics هو مجال حديث من مجالات علم الاقتصاد، و هو مزيج ما بين علم النفس و علم الاقتصاد، حيث يقوم بدراسة أسباب اتخاذ الأفراد بعض القرارات الغير عقلانية و التي تعمل أحيانا ضد مصالحهم الذاتية.


Behavioral economics studies the effects of psychological, cognitive, emotional, cultural and social factors on the decisions of individuals and institutions and how those decisions vary from those implied by classical economic theory

يشير الاقتصاد السلوكي إلى أن الشخص ليس عقلانيا وغير مؤهل لاتخاذ قرارات سليمة في بعض الظروف

– يعتمد الاقتصاد السلوكي على سيكولوجية الفرد حيث يتم من خلاله اتخاذ قرارات غير عقلانية ، ومن بين تلك القرارات مقدار ما يدفعه الشخص مقابل منتج أو خدمة معينة كوب من القهوة مثلا أو أي من الكليات سيلتحق بها ..الخ.

– يتخذ الكثير من البشر هذه القرارات تقريبا بشكل يومي دون الأخذ في الاعتبار أي عوامل اقتصادية، بل إن العاطفة أو عدم العقلانية هي ما تحركه، وأحيانا تكون النتيجة ليست في صالح الفرد نفسه.


كمثال سريع:  لو قرر شخص خسارة بعض الوزن ولديه المعلومات الكافية عن عدد السعرات الحرارية المتوفرة في كل منتج أو وجبة، فمن المفترض انه يقبل على المنتجات ذات السعرات الحرارية الأقل.

على العكس تماما، فيما يتعلق بالاقتصاد السلوكي، لو رغب شخص فقدان بعض الوزن ووضع في ذهنه تناول مأكولات صحية فقط، فإن سلوكه سيتأثر إلى حد كبير بالعواطف والعوامل الاجتماعية من حوله مثل إغراءات إعلانات الطعام بسعر أقل وخصومات ويفقد السيطرة على نفسه، وبالتالي، يفشل مشروعه لخسارة الوزن.


الاقتصاد السلوكي مجال حديث نسبياً، و لكن تصاعدت أهميته و تطبيقاته مؤخراً و ظهرت أهميته في العديد من المجالات سواء على مستوى الدول في التأثير على سلوك المواطن في بعض القرارات أو الشركات من حيث التأثير على السلوك الشرائي للعملاء و التعامل مع الموظفين و تحديد رواتبهم و مميزاتهم.


من أشهر الباحثين في مجال الاقتصاد السلوكي و لهم اصدارات و اسهامات  عديدة : آدم سميث، دانيال كانمان (الحاصل على نوبل2002) و آموس تفرسكي، و أخيرا ريتشارد اتش ثالر و كتابه الشهير (Misbehaving: The Making of Behavioral Economics) الذي اعتبرته مجلة Financial) (Time كواحد من أكثر ستة كتب تأثيراً في عام 2015، وكتاب (Nudge theory) الذي يُعتبر من أفضل الكتب في هذا المجال. وحصل ثالر على جائزة نوبل عام 2017 لمساهمته في نشأة العديد من المفاهيم الخاصة بالمجال السلوكي.

prospect theory


شوف بعض تطبيقات لنظريات ال Behavioral Economics و القرارات الغير عقلانية  irrational decisions

 

1-Loss Aversion Bias – التحيز لتجنّب الخسارة
https://tamersalah.com/loss-aversion-bias/

 

2-information Asymmetry – The Market for Lemons- سوق الليمون
https://tamersalah.com/information-asymmetry/

 

3-Selective Distortion معنى – التشويه الإنتقائي
https://tamersalah.com/selective-distortion/

 

4-is more always better? وهم المقارنة مع الغير
https://tamersalah.com/reference-point/

 

5-Mental Accounting– احذر خدع المحاسبة العقلية
https://tamersalah.com/mental-accounting/

 

6-The IKEA Effect – تأثير ايكيا و استخدامه في التسويق
https://tamersalah.com/the-ikea-effect/

 

7-Decoy effect | Consumer Behavior
https://tamersalah.com/decoy-marketing/

 

Marketing Courses

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.

nine − 1 =

유료 vpn 추천